حوار روسي حول الاتفاق بين موسكو والرياض بشأن تمديد اتفاقية أوبك

حوار روسي حول الاتفاق بين موسكو والرياض بشأن تمديد اتفاقية أوبك

الإثنين 08 , يوليو, 2019

الكاتب : أحمد سلامة

09:45:18:ص

استنتج الكاتب فيتالي بيتليفوي في صحيفة فيدوموستي الروسية أنه من حديث بوتين حول تمديد اتفاقية أوبك+ أن شروط الاتفاقية لن تتغير عند تمديدها. وقال الكاتب الروسي إن الرئيس فلاديمير بوتين، بعد لقائه في يوم 29 يونيو مع ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان اتفقا على تمديد ما تسمى باتفاقية أوبك+.

واتفقت روسيا ومنظمة أوبك والعديد من الدول غير الأعضاء في أوبك على تقييد إنتاج النفط في نهاية عام 2016. وفي العام الماضي زادوا الإنتاج قليلاً، في حين أن التمديد القادم لاتفاقية أوبك+ يعني الحفاظ على الإنتاج عند المستوى الحالي. وقال بوتين "سنعمل على تمديد اتفاقياتنا، على أي حال سوف ندعم تمديد الاتفاقيات -كل من روسيا والسعودية".

 
الشروط لن تتغير

ويستنتج من كلام بوتين أن الشروط لن تتغير عند تمديد الاتفاقية. ووفقاً لهذه الشروط، يتعيًن على دول أوبك خفض الإنتاج بمقدار 800،000 برميل يومياً مقارنة مع شهر أكتوبر من عام 2018. في حين يتعين على الدول الأخرى خفض الإنتاج بمقدار 400،000 برميل يومياً. وأن حصة روسيا في إجمالي الانخفاض تشكل 230،000 برميل. وأن المؤامرة الوحيدة تكمن في الفترة التي تكون فيها الاتفاقيات الممتدة سارية المفعول.

في الوقت ذاته، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والوزير السعودي خالد الفالح إنه ينبغي تمديد الاتفاقية حتى شهر إبريل من العام المقبل.

كما ذكر للصحفيين رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف للصحفيين، بأن تمديد الاتفاقية بعد شهر يونيو سيدعم سوق النفط، حيث إنه أدى إلى زيادة عائدات الميزانية الروسية بمقدار 7 تريليونات روبل. وقال: "لقد أدت الشراكة الاستراتيجية داخل منظمة أوبك + إلى استقرار أسواق النفط، حيث إنها تسمح بتخفيض وزيادة الإنتاج اعتمادًا على أحوال السوق، وهو الأمر الذي يساهم في إمكانية التنبؤ.

جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح